ensjsi

ensjsi

استغلال المحروقات: الاعلان عن مناقصة في سنة 2022 مرهون بوضعية السوق


   أكد وزير الطاقة و المناجم" محمد عرقاب" ان الجزائر تنوي الاعلان عن مناقصة في 2022، مخصصة للشركات الدولية من اجل البحث و استغلال المحروقات، الا انه اوضح ان هذه المناقصة مرهونة بوضعية السوق.

وصرح السيد عرقاب في حديث لوأج، ان "الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، برمجت في مخطط عملها، اطلاق مناقصة في 2021 /2022، الا ان الاعلان عن هذا الحدث يبقى مرهونا بعوامل اخرى خارجية، و ان خبراءنا يتابعون افاق تطور الاسواق النفطية و الغازية و مخططات استثمار الشركات البترولية و كذا استراتيجياتها في مجال الطاقة، و ذلك من اجل  اختيار امثل لتاريخ الاعلان".

كما اكد الوزير ان الجزائر تنوي تحقيق اهدافها من حيث ترقية المجال المنجمي للمحروقات، "بشكل مستقل عن طريقة ابرام العقود التي تخضع باي حال من الاحوال، الى مبادئ الشفافية و التنافسية".

وتابع يقول، انه منذ اصدار القانون الجديد للمحروقات، و حتى قبل استكمال اعداد نصوصه التطبيقية، شرعت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات و مجمع سوناطراك في محادثات مع عديد الشركاء الاساسيين، بهدف تطوير مشاريع نفطية و غازية في المنبع، مذكرا بان اول عقد، قد وقع مع الشركة الايطالية "ايني"، من اجل استكشاف و استغلال المحروقات في حوض بركين-جنوب، في اطار استثمار بقيمة 1.4 مليار دولار.

وعن سؤال حول اللجوء الي سوق الغاز الفوري، اكد السيد عرقاب ان هذه السوق ليست جديدة على سوناطراك التي تقوم غالبا بمبيعات حسب هذه الطريقة.

كما اكد السيد عرقاب، ان "استراتيجيتنا التسويقية للغاز الطبيعي، تهدف الى تثمين افضل لغازنا، باستعمال المؤشرات المرجعية المتعلقة بمختلف اسواق الغاز، سيما منها الاوروبية".

أضاف ان "هذه المسالة تبقى مرتبطة بعوامل اخرى على علاقة بالظروف التقنية لمنبع الغاز و طلب السوق المحلية، و الالتزامات التعاقدية لبيع الغاز عبر الانابيب و نسبة تشغيل وحدات التكرير و كذا وفرة الغاز".

وتخضع هذه العقود الى مراجعات منتظمة من حيث السعر و الكمية، اخذا بالحسبان، تطور ظروف السوق. 

No comments