ensjsi

ensjsi

الجزائر: سوناطراك ستستثمر 40 مليار دولار لاستكشاف وإنتاج وتكرير النفط والتنقيب عن الغاز

 


شركة سوناطراك العملاقة للمحروقات بالجزائر توقع عقدا كبيرا مع إيطاليا لتزويدها بالغاز خلال سنوات عديدة 
قال المدير التنفيذي لشركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" توفيق حكار في حوار، مع قناة الجزائر الدولية بثته مساء الأحد، إن المجموعة التابعة للدولة قررت استثمار نحو 40  مليار دولار في استكشاف وإنتاج وتكرير النفط والتنقيب عن الغاز واستخراجه في الأعوام الأربعة القادمة أي بين العامين 2022 و2026. وذكر حكار أن الاستثمارات في سنة 2022 ستكون ثمانية مليارات دولار "ثلثها مع شركاء أجانب".

أعلن المدير التنفيذي لشركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"، شركة المحروقات العملاقة العامة، توفيق حكار أن المجموعة التابعة للدولة ستستثمر نحو 40 مليار دولار في استكشاف وإنتاج وتكرير النفط والتنقيب عن الغاز واستخراجه بين العامين 2022 و2026.

وقال حكار في حوار مع قناة الجزائر الدولية بثته مساء الأحد "خطتنا الاستثمارية بين 2022 و2026 هي حوالي 40 مليار دولار. وفي سنة 2022 الاستثمارات ستكون 8 مليارات دولار" موضحا أن "ثلث هذه الاستثمارات مع شركاء أجانب".

 وتابع "الحصة الأكبر ستكون للاستكشاف والإنتاج للحفاظ أولا على قدراتنا الإنتاجية وكذلك هناك خطة مشاريع للتكرير حتى نلبي الطلب الوطني خاصة من ناحية الوقود، حيث هناك مشروع مصفاة في حاسي مسعود (أكبر حقول النفط في الجزائر) وتوسعة لمصفاة سكيكدة (شمال شرق) من أجل تحويل بعض المشتقات إلى وقود".

كما أعلن المدير التنفيذي في المقابلة عن خطوات "لعودة الشركة إلى ليبيا قصد استكمال مشاريعها النفطية" بعدما علقت معظم أنشطتها في البلد المجاور عام 2014.

No comments