ensjsi

ensjsi

مصر:كشف مقبرة أثرية بها 20 مومياء من العصر اليوناني الروماني

  


نجحت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة في محيط ضريح أغا خان بمنطقة غرب أسوان (أقصى جنوب مصر)، الجمعة، في الكشف عن مقبرة  أثرية جديدة محفورة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني.

 وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان، إن المقبرة تتكون من جزأين، الأول فوق سطح الأرض، والثاني منحوت في الصخر.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد محمود، مدير عام أثار أسوان والنوبة ورئيس البعثة من الجانب المصري، إن الجزء الأول عبارة عن بناء من الحجر الرملي والطوب اللبن مستطيل الشكل، به مدخل المقبرة المحاط بكتل حجرية مغطاة بقبو من الطوب اللبن.

وأضاف أن الجزء الثاني منحوت في الصخر، ويؤدي المدخل إلى فناء مستطيل نحتت به 4 حجرات دفن، عثر بداخلها على ما يقرب من 20 مومياء، معظمها في حالة جيدة من الحفظ، لافتاً إلى أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن المقبرة جماعية تضم أكثر من أسرة .

وقالت الدكتورة باتريسيا بياسينتيني، أستاذة علم المصريات بجامعة ميلانو، ورئيسة البعثة، إن "البعثة عثرت على العديد من المقتنيات الأثرية داخل المقبرة تعود للعصر اليوناني الروماني، منها موائد للقرابين، ولوحات حجرية عليها نصوص بالخط الهيروغليفي، وعقد من النحاس مزين بكتابات يونانية واسم (نيكوستراتوس)، وعدة تماثيل خشبية لطائر ألبا، وأجزاء من الكارتوناج الملون .

No comments